شعبة الورشة المركزية

شعبة الورشة المركزية:

هذه الشعبة من الشعب الكبيرة نسبيا والمتعددة الوحدات فهي تتضمن ما يقارب الـ17 وحدة . تتولى هذه الشعبة اعمال التصليح والإدامة والصيانة وغسل الآليات وما الى ذلك.
وحدات شعبة الورشة :
1 – وحدة الديزيل ؛ وعمل هذه الوحدة يشتمل على تصليح وصيانة الآليات التي تعمل بالديزل بعد الكشف على تلك الآليات وتحديد نوع العطل
2- وحدة البنزين ؛ يشابه عملها عمل وحدة الديزل عدا انها تتعامل مع الآليات التي تعمل بالبنزين.
3- وحدة الخراطة ؛ يعتبر عمل وحدة الخراطة مكمل لعمل الورشة الأساسي في تصليح الآليات، فهي تختص في معالجة وتحوير قطع الغيار غير المناسبة وجعلها ملائمة للأنواع الجديدة والإستفادة من قطع الغيار المتوفرة للتعويض عن قطع الغيار التي يصعب او يتأخر الحصول عليها.
4- وحدة التبريد ؛ يشتمل عمل هذه الوحدة على نوعين من التبريد : الأول تبريد المنشآت (ابنية البلدية) ويتضمن صيانة وتصليح ونصب السبالت والمكيفات بكافة انواعها بالإضافة للثلاجات والبرادات والثاني تبريد السيارات و الآليات (ذات منظومة التبريد) وايضا عملها هو صيانة وتصليح منظومات التبريد وفي بعض الأحيان اضافة منظومات التبريد للآليات الأوربية التي لاتحتوي منظومات تبريد اصلا.
5- وحدة كهرباء السيارات؛ تختص بصيانة وتصليح كهربائية الآليات والمعدات الثقيلة .
6- وحدة كهرباء التأسيسات؛ وهي تعني بالتأسيس الكربائي العادي للمنشآت .
7- وحدة الضلاعة؛ عمل هذه الوحدة هو نفخ وتصليح وإبدال اطارات الآليات.
8- وحدة اللحام ؛ هذه الوحدة تؤدي اعمال متنوعة فهي تقوم بتصليح الحاويات المعادة وايضا السيارات المحتاجة الى لحام . وهي كذلك تقوم بأعمال خارجية(خارج الورشة) مثل عمل السقائف والجملونات وقص اللوحات التابعة لوحدة التجاوزات. يوجد في هذه الوحدة قسم لصبغ الحديد وقسم آخر للسمكرة وتعديل السيارات , كما تقوم هذه الوحدة بعملية توجيه لوحدة كبس الصوندات.
9- وحدة كبس الصوندات؛ وهي تشمل ثلاثة اقسام: قسم البنزات وقسم الواشارات وقسم الصوندات . عملها الأساسي ابدال وكبس الصوندات المتضررة بأنواعها مثل الصوندات الهيدروليكية وصوندات الدهن والهواء وما الى ذلك .
10- وحدة الراديترات ؛ تعني هذه الوحدة بفتح وتجهيز الراديترات وتبديلها وفحصها وايضا يتضمن عملها لحيم الدينمو والأرميتشر واصلاح (صب) اقطاب البطاريات .
11- وحدة المعدات الثقيلة ؛يتم اصلاح وصيانة المعدات الثقيلة مثل الشفلات والبلدوزرات في هذه الوحدة بعد معاينتها وتحديد نوع العطل .
12- وحدة الغسل؛ وهي الوحدة المعنية بغسل وتنظيف الآليات بكافة انواعها.
13- وحدة الموارد البشرية ؛ تتولى هذه الوحد شؤون موظفي الورشة والتصدير والتوريد (الذاتية).
14- وحدة الإحصاء؛ تقوم هذه الوحدة بتسجيل نوع الآليات ورقمها في سجلات الإحصاء وكذلك تقيد المبالغ المصروفة على كل آلية سنويا. ايضا يتم في هذه الوحدة التهميش عل جميع سلف المشتريات , على الوصل المصروف, وكشف تصليح الآلية في جميع وحدات بلدية البصرة في الورشة الفنية والشعب كافة .
15- وحدة الحاسبة.
16- وحدة المتابعة .
17 – وحدة الديزل .